اخر الاخبار: --- 45 تمرين في دراسة الدوال الأسيةواللوغايتمية ،المثلثية والصماء --- تمارين في الحساب للسنة أولى ثانوي --- قرص الأستاذ للاستاذ بلقاسم عبد الرزاق --- بكالوريا الرسمي+الحل المفصل للرياضيات وكل الشعب2017 --- إمتحانات تجريبية ولاية وهران2017 --- إختبار رقم2+تصحيح شعبة الرياضيات ثا/مراح 2016-2017 --- ختبار الفصل الثاني - 3 ت ر - 2017 - المالح --- إختبارات الفصل الثاني لثانوية مراح عبد القادر2016-2017 --- إختبار الفصل الثاني 3رياضي2013 --- 100تمرين+ تصحيح في الحساب لـ3ثانوي ---

إستفتاء : هل هناك فرق بين التجربة والتجريب؟
لا يوجد فرق
التجربة اعم من التجريب
التجربة تعني الخبرة والتجريب فعل اصطناعي
[عرض النتائج]
 
ملحوظة: هذا إستفتاء عام, يمكن لأي مستخدم أن يرى أي إختيار أنت قمت بالتصويت له .
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقالة حول اصل المعرفة
#1
[b]أثبت صحة الأطروحة القائلة: أن المعرفة نتاج التجربة الحسية 
[b]الطريقة : استقصاء بالوضع
[/b][/b]
[b]طرح المشكلة:*الانطلاق من فكرة شائعة مفادها أن المعرفة الإنسانية من أصل عقلي لا تجريبي حسي.[/b]
[b]* غير أن هناك من أرجعها إلى التجربة الحسية...وإذا افترضنا أن التجربة هي مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟[/b]
[b]التوسيع : الجزء الأول:[/b]
[b]عرض منطق الأطروحة :التجربة مصدر المعرفة وليس العقل[/b]
[b]عرض مسلمات النسق التجريبي:إنها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين, إن المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة وهذه المسلمة تقوم على جزأين الأول نقدي يتم استبعاد المذهب العقلي تأسيسي يتم فيه بناء المذهب التجريبي الذي قوامه أن المعرفة لا تنشأ بالفطرة بل التجربة هي التي تنشئها
[b]*
[/b]المسلمة الثانية:العلم بأكمله يرتد إلى التجربة يقول دافيد هيوم‹كلما أعرف قد استمدته من التجربة› ويذهب كذلك إلى القول باختزال وظيفة العقل كونه آلة فوتوغرافية تطبع الآثار الحسية عليها.[/b]
[b]الجزء الثاني:تدعيم الأطروحة بالحجة الشخصية.
[b]-
[/b]أن الطفل لا يعرف النار إلا بعد لمسها. 
[b]-
[/b]من فقد حاسة من الحواس لا يستطيع إدراك حقيقة الأشياء ولا يعرف الأبعاد والمسافات ولا يميز بين الألوان مثل الأعمى والأصم.[/b]
[b]الجزء الثالث:نقد الخصوم بعرض منطقهم ::العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل وأن المعارف متولدة منه وليست متولدة من التجربة(العقل مصدر كل المعارف.)مسلماته:-جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية
[b]-
[/b]الأفكار العقلية أفكار إنسانية عامة عالمية.رأي ديكارت 
[b]-
[/b]الأفكار العقلية أفكار بديهية ويقينية صادقة صدقا ضروريا وسابقة لكل تجربة فوضوح عنوان الحقيقية.نقد:إذا كان مصدر كل المعارف العقل فكيف يمكن للعقليين أن يفسروا لنا اختلاف الأحكام بين الناس رغم أن العقل أعدل قسمة بين الناس.[/b]
[b]حل المشكلة:[/b]
[b]على ضوء مسار التحليل يتبين لنا أن الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة هو التجربة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقها.[/b]
الرد
:


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم